منتديات طابت الشيخ السماني
زائرنا الكريم مرحبآ بك في منتديات طابت الشيخ السماني يشرفنا أن تنال عضويتنا أذا كنت غير مسجل لدينا ويسرنا ان تتصفح وتستمتع بمحتويات منتدانا ضيفآ عزيزا اذا كنت لاترغب بالتسجيل

منتديات طابت الشيخ السماني

طابت الشيخ السماني تحتضن الجميع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 صلة الرحم ..مهمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هجو البشير
مشرف منتدي الادب والشعر
مشرف منتدي الادب والشعر
avatar

عدد المساهمات : 134
نقاط : 344
تاريخ التسجيل : 23/08/2011
الموقع : طابت الشيخ السمانى

مُساهمةموضوع: صلة الرحم ..مهمة   الأربعاء يناير 30, 2013 3:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


دعت آيات القرآن الكريم وأحاديث النبى صلى الله عليه وسلم إلي صلة الرحم ورغبت فيها أعظم الترغيب وكان الترغيب دينيا و دنيويا ولا شك أن المجتمع الذي يحرص أفراده على التواصل والتراحم يكون حصنا منيعا وقلعة صامدة .ويشأ عن ذلك أسر متماسكة .وبناء أجتماعي متين يمد العالم بالقادة والمعلمين والدعاة والمصلحين الذين يحملون مشاعل الهداية ومصابيح النور إلي أبناءأمتهم .وإلي الناس أجمعين. ولأن صلة الرحم من مكارم الأخلاق فأننا سنتناولها بالحديث فى هذا المقال .

معنى الرحم وصلة الرحم :
قال الراغب الأصفهانى (الرحم )رحم المرأة ومنه أستعير الرحم للقرابة لكونهم خارجين من رحم واحدة .
والمراد بالرحم : الأقرباء فى طرفى الرجل والمرأة من ناحية الأب والأم .ومعنى صلة الرحم :الإحسان إلي الاقارب فى القول والفعل يدخل فى ذلك زيارتهم وتفقد أحوالهم .والسؤال عنهم .ومساعدة المحتاج منهم .والسعى فى مصالحهم .

فضل صلة الأرحام .
(1)صلة الرحم من الإيمان.
عن أبى هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه .ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليصل رحمة ومن كان يؤمن بالله اليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت ::رواه البخاري .

أمور ثلاثة تحقق التعاون والمحبة بين الناس وهي :
إكرم الضيف وصلة الرحم والكلمة الطيبة وقد ربط الرسول صلى الله عليه وسلم هذه الأمور بالإيمان فالذي يؤمن بالله واليوم الآخر لايقطع رحمه .وصلة الرحم علامة على الإيمان .
(2)صلة الرحم سبب للبركة فى الرزق والعمر :
كل الناس يحبون ان يوسع لهم فى الرزق .ويؤخر لهم فى آجالهم لان حب التملك وحب البقاء غريزتان من الغرائز الثابتة فى نفس الإنسان .فمن أراد ذلك فعليه بصلة أرحامه عن أنس رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه من أحب أن يبسط له فى رزقه وينسأ له فى أثره فليصل رحمه .رواه البخاري :
وعن على رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم .قال :من سره أن يمد له فى عمره ويوسع له رزقه ويدفع عنه ميتة السوء فليتق الله وليصل رحمه :رواه البزار والحاكم .
(3 )صلة الرحم سبب لصلة الله تعالى وإكرامه :

عن عائشة رضي الله عنها عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال : الرحم متعلقة بالعرش تقول :من وصلنى وصله الله ومن قطعنى قطعه الله :رواه مسلم .

وقد استجاب الله الكريم سبحانه لها فمن وصل أرحامه وصله الله بالخير والإحسان ومن قطع رحمه تعرض إلي قطع الله إياه وإنه لامر تنخلع له القلوب أن يقطع جبار السموات والارض عبدا ضعيفا فقيرا .

(4)صلة الرحم من اسباب دخول الجنة::
فعن النبى صلى الله عليه وسلم .أنه قال يأيها الناس أفشوا السلام وأطعموا الطعام وصلوا الارحام وصلوا بالليل والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام . :رواه أحمد والترمزي وابن ماجه .
(5)الصلة الحقيقية ان تصل من قطعك :
المرء إذا زاره قريبه فرد له زيارته ليس بالواصل لانه يكافئ الزيارة بمثلها وكذلك إذ اساعده فى أمر سعي له فى شأن أو قضى له حاجه فرد له ذلك ممثله لم يكن واصلا بل هو مكافئ فالواصل حصا هو الذي يصل من يقطعه ويزور من يجفوه ويحسن إلي من أساء إليه من هؤلاء الأقارب عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم .ليس الواصل بالمكافئ ولكن الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها ..رواه البخاري .
وعن ابى هريرة رضي الله عنه ان رجلا قال يارسول الله إن لى قرابه أصلهم ويقطعوننى وأحسن إليهم ويسؤون إلي واحلم عليهم ويجهلون علي فقال صلى الله عليه وسلم .إن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل ولايزال معك من الله عليهم مادمت على ذلك :رواه مسلم.
والمل هو الرماد الحار قال النووي :يعنى كأنما تطعمهم الرماد الحار وهو تشبيه لما يلحقهم من الاثم بما يلحق أكل الرماد الحار من الألم ولا شئ على هذا المحسن إليهم لكن ينالهم إثم عظيم بتقصيرهم فى حقه وإدخال الأذى عليه ففى الحديث عزاء لكثير من الناس الذين إبتلوا بأقارب سيئين يقابلون الإحسان بالإساءة ويقابلون المعروف بالمنكر فهؤلاء هم الخاسرون .

وفقنا الله جميعا إلى ما فيه الخير

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صلة الرحم ..مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طابت الشيخ السماني :: المنتدى الديني-
انتقل الى: